منتجات

Blog Single
المواصفات العامة
يمكن استخدام مواسير بولي أثيلين كروسلينك (PEX) في خطوط المياه الساخنة والباردة. وهي مصنوعة من مادة بولي أثيلين الخام، وتتميز هذه المواسير بإظهارها المقاومة بتركيبتها العادية ضد الموائع المتدفقة. وإن تم تحويل تركيبتها المتسلسلة إلى تركيبة وصلة التشابك (كروس لينك)، تغدو ذات مقاومة كبيرة جدا ضد الحرارة العالية. وتتحول حينها تركيبتها من البلاستيك الحراري القابل للتدوير إلى تركيبة ثيرموسيت غير القابلة للتدوير.
توجد أربعة أنواع من مواسير PEX. طريقة بيروكسيد PEX-a، وطريقة سيلان PEX-b، وطريقة الإشعاع PEX-c، وطريقة النتروجين PEX-d. والفرق الوحيد بين هذه الأنواع يتمثل في نسبة وصلة التشابك (كروس لينك) التي يتطلبها المعيار. حيث تم تثبيت هذه الفروق من أجل تحقيق المقاومة نفسها. 
وكانت طريقة الإنتاج الـ PEX-a هي أول طريقة إنتاج، وكانت طريقة صعبة. ولم يتم اختيارها في الاستثمار الجديد. 
أما طريقة PEX-b فيتم خلالها إدخال جزيئات دخيلة ما بين السلاسل، وهي الجزيئات التي تشكل روابط كربونية مع السلاسل المختلفة عند تطبيق المعالجة بالبخار. ويتم تنفيذ العملية بكل مراحلها داخل المصنع، لذا تعتبر الطريقة المفضلة بشكل أكبر. ويتم تكوين وصلة التشابك (كروس لينك) باستمرار عند الاستخدام في خطوط المياه الساخنة.
وتعتبر طريقة PEX-c هي طريقة الإشعاع التي يجري خلالها فصل ذرات الهيدروجين عن ذرات الكربون، وبالتالي ربطها مع ذرات الهيدروجين الأخرى الموجودة في السلسلة، ومن ثم تصبح السلاسل مرتبطة فيما بينها بشكل متقابل. وتتم عملية الإشعاع في مكان آخر غير مكان الإنتاج، لذا فإن تكاليف النقل تسبب زيادة في سعر السلعة. وهناك طريقتان مختلفتان لعملية الإشعاع؛ وهما طريقة أشعة جاما، وطريقة القصف الالكتروني. وقد تصاب السلاسل بالضرر في حالة عدم ضبط الجرعة الإشعاعية بشكل جيد. وتتميز السلعة بأنها عرضة للتغير اللوني، وللتصلب. وبما أن أشعة جاما تقتل الجراثيم، فإن السلعة تعتبر معقمَّة. وبسبب هذه الخاصية يتم تفضيل استخدامها في التمديدات الصحية. 
يتم الحصول على PEX-d من خلال طريقة النتروجين. وهذا النوع لا يوجد في السوق بسبب عدم تحقيقه شروطا تنافسية. 
وبما أن مواسير PEX عبارة عن مادة ثيرموسيت فإنها عديمة القدرة على اللحام، ومن ثمة تتم الاستفادة من وصلات معدنية لإحداث عملية الربط. علما أن هذه الوصلات المعدنية على شكل وصلات ربط لا تتطلب أجهزة إضافية. حيث يتم ضغط هذه الوصلات بواسطة مفتاح، ومن ثم يتم شد الماسورة بواسطة الشكل المخروطي للخاتم نفسه؛ كي يتم تحقيق عدم التسرب. وتستخدم أوروبا النظام الحلقي بشكل إضافي. حيث يتطلب هذا النظام استخدام جهاز الشد الكهربائي. ولكن هذا النظام ليست له أية ميزة متفوقة على النظام ذي وصلات الربط. 
مواصفات الإنتاج
 
يتم إنتاج مواسير PEX في خطوط إنتاج بالبثق. ويجري تغليف المنتجات على شكل لفات حلقية بطول 160م. ويتم وضع اللفات من طراز PEX-b في صهاريج البخار، لتتم معالجتها به لمدة 10 ساعات. ويتم الوصول إلى نسبة 65% من كروسلينك في تركيبة السلسلة. وبعدها يتم شحن السلعة التي تصل إلى هذه القيمة. أما الوصلات المعدنية فيجري تصميمها ضمن الشركة، ويتم إنتاجها في الصناعات الثانوية.
مزاياها
 
- يمكن استخدام ماسورة ديزاين PEX-B PLUS في 95 درجة مئوية، وضغط PN10 بار.
- تظهر مقاومة حتى في الدرجات التي تصل إلى 120 درجة مئوية.
- يمكن استخدامها في نظام تدفئة الأرضيات.
- يمكن استخدامها في ربط المشعات الحرارية (الراديترات) ضمن نظام التمديدات المتحركة.
- يمكن تغطية حاجز الأكسجين، وبالتالي يحال دون انتقال أكسجين الجو إلى الماء.
- تمتاز ماسورة ديزاين PEX-B PLUS بمقاومة عالية ضد الكيماويات.
- تمتاز بخفة الوزن بسبب كثافتها التي تبلغ 0,956 غم/سم3.
- يمكن تركيبها بسهولة بواسطة وصلات الربط ودون آلات.
- يمكن مدها دون خسائر بسبب كونها على شكل لفة حلقية بطول 160م.
 
لا تتعرض إلى التآكل
- لا تتفاعل ماسورة ديزاين PEX-B PLUS مع المعادن، وبالتالي لا يضيق قطرها.