منتجات

Blog Single
المواصفات العامة
 
يتم استخدام مواسير الغاز الطبيعي PE80 في الأجزاء التي تعمل بضغط 4 بار ضمن خطوط الغاز الطبيعي. وتتكون خطوط الغاز الطبيعي من؛ خطوط مواسير فولاذية تعمل بضغط 20 بار، وخطوط مواسير بينية تعمل بضغط 4 بار، ومواسير داخل المبنى تعمل بضغط 0,4 بار. وتم البدء باستخدام مواسير مدمجة مصنوعة من البولي أثيلين ضمن خطوط الضغط 20 بار وذلك بغرض الاختبار. وسينتشر استخدامها عند تكامل المعايير. وما زالت الدراسات مستمرة بشأن المواسير المدمجة التي لا تتأثر بالحرائق داخل المباني. 
وتنقسم المواد البولي أثيلينية حسب كثافتها إلى 3 أقسام؛ منخفضة الكثافة، ومتوسطة الكثافة، وعالية الكثافة. وتزداد مقاومة الماسورة ومقاومتها الحلقية كلما ازدادت الكثافة. وتزداد المرونة والمقاومة ضد الصدمات كلما قلت الكثافة. ويتم تفضيل مواسير الغاز الطبيعي على المواسير ذات الكثافة بسبب جودة مرونتها ومقاومتها ضد الصدمات. 
تنتمي مواسير الغاز الطبيعي إلى صنف PE80. وتتسم بكثافة متوسطة، وتبلغ قيمة التوتر المحيطي التي أمكن بلوغها حاليا 8,0 MP. وكلما زادت هذه القيمة انخفضت سماكة الماسورة، وزادت كمية المائع المارة من الداخل. وتنتمي هذه المواسير إلى صنف SDR11 وبالتالي يجري استخدامها في خطوط المياه بضغط PN 12,5 بار، حيث يبلغ مضاعف الأمان الخاص بها 2,5 بدلا من 1,25؛ لذا يتم استخدامها في خطوط الغاز الطبيعي بضغط 4 بار. وتتأثر سلسلة البوليمرات الخاصة بهذه المواسير بالتراكيب الهيدروكربونية؛ لذا تم اختيار مضاعف الأمان بقيمة مرتفعة. 
ويمكن إنتاج هذه المواسير على شكل لفات حلقية؛ لذا تحقق سهولة كبيرة في التنفيذ. ويمكن أيضا مد خطوط قصيرة بسبب انخفاض كمية اللحام، فضلا عن التوفير في الملحقات والعمالة.
ويتم استخدام طريقة اللحام الكهربائي في إجراء اللحام لكونها أكثر الطرق أمانا وذلك بغرض تخفيض احتمالية تسرب الغاز من مواضع اللحام إلى الصفر. ويتم أثناء هذه الطريقة إمرار تيار كهربائي من الأسلاك التي يجري وضعها داخل الملحقات، ومن ثم تسخن هذه الأسلاك نتيجة مرور التيار، لتسبب بدورها في انصهار البلاستيك. حيث يزداد حجم البلاستيك المنصهر، ويتلامس مع الماسورة، وبالتالي يؤدي إلى انصهارها. ويتولد ضغط في المنطقة البينية بسبب الزيادة الحجمية، وبعدها يتحقق الترابط الجزيئي. وتتميز هذه المواسير بهيكلها المرن الذي لا يتضرر، ويزيل خطورة الانفجار أثناء الزلازل.
مواصفات الإنتاج
يتم إنتاج مواسير الغاز الطبيعي PE80 بواسطة آلات من الفئات التي تدعى خط البثق. حيث يتم إنتاجها بأقطار 25-500ملم. أمام ملحقات اللحام الكهربائي فيتم إنتاجها عبر تشكيلها بواسطة القوالب في آلات الحقن. وإن وضع النحاس داخل ملحقات اللحام الكهربائي يجعلها في حالة معقدة. ومن الأهمية بمكان ألا يحدث تلامس بين الأسلاك، كي يتسنى إجراء اللحام.
 
تتم إزالة طبقة الأكسيد الموجودة على السطح الخارجي للمواسير، ومن ثم يتم تركيب الملحقات على المواسير. ومن ثم يجري ربط أسلاك آلة اللحام بالسلك المعدني الموجود على الملحقات. وبعدها تتم قراءة الباركود كي تتم عملية اللحام حسب القيم الموجودة في ذاكرة آلة اللحام. وإن ظهور فقاعات البولي أثيلين من الفجوات الموجودة بجانب السلك المعدني، تدل على سلامة عملية اللحام. وتعتبر هذه الطريقة أغلى طرق اللحام وأكثرها سلامة من ناحية انتفاء الحاجة إلى عمل يؤديه العامل، ومن ناحية سعة موضع اللحام. 
مزاياها
 
-لا تتأثر بالزلازل بسبب تركيبها المرن.
-تحافظ على مرونتها حتى عند انخفاض الحرارة إلى 40 تحت الصفر المئوي.
-يمكن استخدامها على شكل لفات حلقية في مواقع العمل.
-لها مقاومة عالية ضد الكيماويات.
-لا تتأثر بالتآكل من المائع الموجود داخلها، ولا من التربة الخارجية.
-أخف من الفولاذ بـ 8 مرات بسبب كثافتها التي تبلغ 0,940غم/سم3 .
-يمكن إجراء عملية الربط خارج القناة، ومن ثم يمكن إنزالها داخل القناة. وبالتالي تقلل من كمية الحفر.
-لا تحتاج إلى إجراء عملية الحفر الحساس للأرضيات بزاوية معينة.
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
-يجب الانتباه في أن يكون سطح الماسورة نظيفا من الأوساخ والدهون عند إجراء تطبيقات الربط باللحام. لأن هذه المواد تشكل طبقة رقيقة بينية تحول دون إجراء اللحام بشكل سليم.
-ويجب إزالة طبقة الأكسيد الموجودة فوق سطح الماسورة وذلك بواسطة آلة الكشط.
-ويجب التأشير بالقلم على مقدار دخول الماسورة في الملحقات، وذلك قبل إدخالها فيها. وإلا سوف لا يتضح مقدار دخولها فيها. وقد يسبب عدم التأشير في بقاء موضع اللحام ضمن نطاق المخاطر.
-إن المواسير المصنوعة دون سواد الكربون يجب عدم تخزينها في وسط معرض للشمس. ويجب أن تكون ساحات التخزين مغطاة.
عمر الخدمة
 
يبلغ عمرها الافتراضي 50 سنة.
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- في أي خطوط الضغط يتم استخدام مواسير الغاز الطبيعي PE80؟
 
يتم استخدام الفولاذ في الخطوط الرئيسية للغاز الطبيعي، وبضغط 20 بار. أما الخطوط التي تليها أي ذات الـ 4 بار فيتم فيها استخدام مواسير PE80. أما داخل المباني فيتم فيها استخدام الفولاذ مرة أخرى ولكن بضغط يصل إلى قيم بالمللي بار. وإن عدم استخدام مواسير البلاستيك هنا يرجع سببه إلى الحيلولة دون تضررها أثناء الحرائق. 
2- لماذا هي صفراء اللون ؟
إن المعايير تشترط أن تكون مواسير الغاز الطبيعي ذات لون أصفر أو حاوية على خطوط باللون الأصفر. ويعمل اللون الأصفر على تمييز خطوط الغاز الطبيعي عن خطوط مياه الشرب. 
3- هل يمكن استخدام ما يزيد عن هذه المواسير في مياه الشرب ؟
 
يمكن. إن مقاومة الضغط البالغة 4 بار في الغاز الطبيعي تعادل 10 بار في حالة الماء. لأن مضاعف الأمان للغاز الطبيعي يبلغ 4. 
4- ما هي طرق ربطها؟
 
إن مواسير الغاز الطبيعي يتم ربطها بملحقات اللحام الكهربائي فقط. وتم اختيار هذه الطريقة بسبب سعة موضع اللحام من ناحية الأمان.